ترخيص رقم : 969141

التزامات الخاضعين لضريبة القيمة المضافة

 بعد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة يقع على الخاضعين للضريبة التزامات ويجب عليهم العمل والامتثال بالأحكام الضريبية بالشكل الصحيح و ذلك لعدم الوقوع في العقوبات والغرامات الصادرة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهناك العديد من الالتزامات الضريبية ولكن سوف يتم التطرق الى الأساسية منها وهي: فرض وتحصيل الضريبة، إصدار الفواتير الضريبية ، إعداد الإقرار الضريبي وتقديمة الى الهيئة والاحتفاظ بالسجلات ،وسوف يتم شرحها بشكل مبسط لمساعدة المكلفين في فهم وتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة.

فرض وتحصيل ضريبة القيمة المضافة

– يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 15% عند بيع السلع او تقديم الخدمات الخاضعة للضريبة، حيث ان المستهلك النهائي هو الذي يتحمل دفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة، وعلى الخاضعين للضريبة تحصيل المبالغ الضريبية من عمليات شراء المستهلكين.

– يمكن استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة التي يتحملها الخاضع للضريبة، ولكن لابد ان تكون هذه المبالغ التي تم دفعها للموردين تخص النشاط الاقتصادي.

اصدار الفواتير الضريبية

يجب على الخاضعين للضريبة الالتزام بإصدار الفواتير الضريبية عند توريد السلع او تقديم الخدمات.

هناك نوعين من الفواتير الضريبية:

1/ فاتورة ضريبية مبسطة : يتم إصدارها الى الأشخاص غير الخاضعين للضريبة، او إذا كانت قيمة التوريدات اقل من 1000 ريال سعودي.

2/ فاتورة ضريبية : يتم إصدارها الى الأشخاص الخاضعين للضريبة، او إذا كانت قيمة التوريدات أكثر من 1000 ريال سعودي.

ويجب ان تكون الفاتورة الضريبية الكترونية وان تحتوي الفاتورة الضريبية المبسطة على هذه العناصر:

1/ عنوان الفاتورة.
2/ الرقم التسلسلي للفاتورة.
3/ اسم المتجر.
4/ عنوان المتجر.
5/ تاريخ اصدار الفاتورة.
6/ رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة.
7/ اجمالي المبلغ شامل الضريبة.
8/ مبلغ ضريبة القيمة المضافة.
9/ رمز الاستجابة السريعة (QR Code).

ويضاف على العناصر السابقة عند اصدار فاتورة ضريبية الى منشاة أخرى هذه العناصر:

10/ معرف إضافي للمورد (مثل رقم السجل التجاري).

11/ معلومات المشتري.

– لتفاصل أكثر حول تطبيق الفوترة الالكترونية يمكنكم الاطلاع على هذا الدليل الارشادي الصادر من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المزيد

اعداد الإقرار الضريبي

ان الإقرار الضريبي يتم إعداده ذاتيا من قبل الخاضع للضريبة حيث يتم اعداد تقرير بالمبيعات والمشتريات واحتساب مبلغ الضريبة عن تلك الفترة، ولابد التأكد من صحة البيانات المسجلة في هذا الإقرار قبل تقديمة الى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

عند التطرق الى الإقرار الضريبي علينا ان نوضح الفترات الضريبية ومواعيد تقديم هذه الاقرارات الى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك 

-الفترة الشهرية للذين تتجاوز ايراداتهم السنوية 40 مليون ريال سعودي.

-الفترة الربع سنوية للذين لا تتجاوز ايراداتهم السنوية 40 مليون ريال سعودي.

يجب تقديم الإقرار وسداد صافي مبلغ الضريبة المستحقة كحد اقصى في اليوم الأخير من الشهر التالي بعد انتهاء الفترة الضريبية، حيث يوجد هناك غرامات عند عدم تقديمك الإقرار الضريبي او سداد مبلغ الضريبة في الوقت المحدد.

حفظ السجلات

يجب على الخاضعين للضريبة حفظ السجلات والفواتير والمستندات المحاسبية لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وان عدم حفظك هذه السجلات قد يعرضك لدفع غرامة تصل الى 50,000 ريال سعودي.

 

لمساعدتكم في التزاماتكم الضريبية يمكنكم التواصل معنا :

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.